مقالات

ما هي العملات المشفرة وآلية عملها؟

منذ طفرة البيتكوين في عام 2017 أصبح المزيد من الأشخاص مهتمين بالعملات المشفرة أكثر من أي وقت مضى، وتزايد الاقبال على شرائها كشكل من أشكال الاستثمار،في حين أن آخرين كانوا يعتقدوا أنها مجرد فقاعة ولن تكون قادرة على الصمود لفترة طويلة، ولكن مع مرور الوقت استطاعت اثبات أنها عملة يمكنها منافسة العملات التقليدية الأخرى.

ما هي العملات المشفرة؟

هي وسيلة تبادل قائمة على الإنترنت تستخدم التشفير لإتمام المعاملات المالية، حيث يتم تسجيلها في دفتر عادة ما يكون البلوكشين، تستفيد العملات المشفرة من تقنية البلوكشين للحصول على اللامركزية والشفافية والثبات.

التشفير هو ما يجعل العملة المشفرة مختلفة عن الأشكال الأكثر شيوعًا للدفع الإلكتروني مثل بطاقات الائتمان أو PayPal،فهي مجهولة المصدر ولا يمكن إرجاعها إلى مرسلها أو مستلمها مما يجعلها شائعة بين الأشخاص الذين يرغبون في إخفاء نشاطهم المالي.

واحدة من أكثر الميزات المفيدة للعملة المشفرة هي حقيقة أنها لا تخضع لسيطرة أي سلطة مركزية،وبالتالي لا يوجد وسيط مثل البنوك لتحويل العملة المشفرة بين الأشخاص، وبدلاً من ذلك، يتم التحكم فيها من قبل مستخدميها وخوارزميات الكمبيوتر مثل تقنية البلوكشينللحفاظ على سلامتها.

من الممكننقل العملات المشفرة من شخص لآخر بكل سهولة دون تدخل من البنوك ويتم تحويل العملةبرسوم معاملة منخفضة، وبالتالي يتجنبالمستخدمين التكلفة العالية لعمليات التحويل التي يتم فرضها من قبل البنوك المالية التقليدية.

هناك أنواع مختلفة من العملات المشفرة التي تدعمها شبكة لا مركزية تسمى البلوكشين، تضمن هذه التقنية مراقبة جميع العملات الإلكترونية بغض النظر عما إذا كانت مخزنة في محفظة رقمية أو يتم استخدامها في التداول، ولاستخدام هذه العملة الافتراضية سيحتاج المستخدم إلى شبكة دفع بها حسابات وأرصدة ومعاملات.

في حين أن هذه العملية تبدو سهلة، إلا أن هناك مشكلة حيث يجب على شبكة الدفع أن تمنع الإنفاق المزدوج بمعني أن تمنع المستخدم من إنفاق نفس المبلغ مرتين، وذلك من خلال خادم مركزي يحتفظ بسجل للأرصدة.

طريقة عمل العملة المشفرة

يمكنك الحصول على عملة مشفرة بطريقتين هما تعدين العملة المشفرة أو عن طريق تبادلها.

تعدين العملات المشفرة

المسؤول عن عملية التعدين هم الأشخاص الذين يحافظون على البلوكشين، فهم يقومون بالتحقق من صحة جميع المعاملات باستخدام البرامج والأجهزة لحل ألغاز التشفير والحصول على العملات الرقمية كمكافأة، هذه العملية تخلق أيضًا عملات جديدة في نفس الوقت،ويتطلب التعدين قدرًا هائلاً من طاقة معالجة الكمبيوتر والكهرباء، لذلك غالبًا ما تفوق تكاليف التعدين مكاسب العملة المشفرة.

تبادل العملات المشفرة

يتم التبادل من خلال منصة التداول في البورصات التي يمكن للناس فيها تداول عملتهم مقابل أموال تقليدية أو عملات رقمية أخرى، كما يتم فيها تحديد “قيمة” أنواع مختلفة من العملات المشفرة، تعمل البورصة أيضًا كوسيط بين الأشخاص الذين يرغبون في بيع وشراء العملات المشفرة وتفرض رسومًا على تبادلها أو تأخذ الفرق بين أسعار البيع والشراء كعمولة معاملة.

يمكنك أيضًا تداولها في شبكة لا مركزية وهي البلوكشين،ويتم تخزينها ونقلها بين محافظ العملات المشفرة التي تحتوي جميعها على مفتاح خاص لتوقيع كل معاملة ومفتاح عام للآخرين للتحقق من صحة المعاملة.

ونظرًا لوجودها في البلوكشين تكون مبالغ المعاملات علنية ولكن يتم تشفير المعلومات حول من أرسل أو استلم المعاملة، هذا يجعل العملة المشفرة نظامًا مجهول الهوية، ومن المستحيل تتبع المعاملات إلى المرسلين أو المستلمين لأن البلوكشين لديه فقط سجل للمفتاح العام لكل مستخدم،وبدون معرفة المفتاح الخاص لحساب المستخدم لا يمكنك تحديد من يقف وراء معاملة معينة بالضبط.

شاهد هذا المقال: الربح من التسويق بالعمولة 1000$ شهريا – امازون افلييت

الوسوم

Mr Mohamed Abdelsalam

مؤسس موقع أكاديمية المحترف وعدة مواقع أخرى ومنشئ محتوى مشهور 🎤 وأخصائي تسويق الكتروني 📢 لدى ابداع بلا حدود وأفكار كثيرة أقوم بالعمل عليها 💡 متعتى في تقديم محتوى هادف ومفيد 👨💻 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى