يوم اليتيم 2019

يوم اليتيم 2019

    يوم اليتيم 

    يوم اليتيم l


    يوم اليتيم| الإفتاء: بكاؤهم يهز العرش.. والاحتفاء بهم من الإسلام:

    أوضحت دار الإفتاء المصرية، أن الاحتفال بيوم اليتيم ليس فيه تشبهًا بغير المسلمين، بل له أصل في ديننا الإسلامي من كفالة اليتيم والاهتمام به.
    وأضافت «الإفتاء»، من خلال الصفحة الرسمية على موقع «فيسبوك»، أن اليتيم أسعدُ الناس بهذا اليوم، ولم يشتكِ أحد من الاحتفال بيوم اليتيم، بل يطلبون أن تكون السنة كلها احتفالًا بهم.
    واستشهدت بحديث: «اليتيم إذا بكى اهتز له العرش.. فيقول الله عز وجل: من أبكى اليتيم الذي غيبت أباه؟ قالوا: أنت العليم الحكيم. قال: يا ملائكتي مَنْ سَكَّتَهُ بِرِضَاهُ أعطيته من الجنة حتى رِضَاهُ».
    ولفتت دار الإفتاء، إلى أن يوم اليتيم فرصة لمعرفة احتياجات اليتامى ومتطلباتهم، وأيضًا لمن لم يستطع أن يكفل يتيمًا، وكما قال العلماء: «ما لا يدرك كله لا يترك بعضه».


    الله تعالى الناس إلى إكرام اليتيم والعناية به حيث قال: "فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ * وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ * وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ".

    يوم اليتيم


    يوم اليتيم اول جمعه من ابريل 

    اليتيم هو من توفي عنه والداه قبل أن يصل إلي مرحلة بلوغه وقد أوصانا الرسول صلي الله عليه وسلم برعاية اليتيم وتقديم المساعدة إليه والعطف عليه وعدم ظلمه أو قهره وقد وعد كافل اليتيم بأجر عظيم وهو أن يكون جارا له في الجنة حيث أنه قال في الحديث الشريف (أنا وَكافلُ اليتيمِ في الجنَّةِ هَكَذا وأشارَ بالسَّبَّابةِ والوُسطى، وفرَّجَ بينَهما شيئًا) لذلك يجب السعي لتعويض اليتيم عن فقدانه لوالده ومساعدته علي تخطي حوائج الدنيا.


    يوم اليتيم

    وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «كَافِلُ الْيَتِيمِ لَهُ أَوْ لِغَيْرِهِ أَنَا وَهُوَ كَهَاتَيْنِ فِي الْجَنَّةِ». صحيح مسلم.

    ـ شرح الحديث:
    هذا الحديث يبين أن كافل اليتيم والقائم برعايته ومصالحه، يستحق المنزلة الرفيعة والمكانة العالية والثواب الجزيل وهو القرب من النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة، وملازمته له، سواء كان المتكفل باليتيم أحدٌ من أقربائه كجده وأمه وجدته وأخيه وأخته وعمه وخاله وعمته وخالته وغيرهم من أقاربه أو كان المتكفلُ أجنبيا عنه.

    وعَنْ مَالِكِ بْنِ عَمْرٍو، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «مَنْ ضَمَّ يَتِيمًا بَيْنَ مُسْلِمَيْنِ إِلَى طَعَامِهِ وَشَرَابِهِ حَتَّى يَسْتَغْنِيَ عَنْهُ وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ الْبَتَّةَ». رواه أبو يعلى والطبراني.

    خير البيوت بيت فيه يتيم:
    وأشارت الدار إلى أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم - قد أخبرنا أن خير البيوت هو الذي يكرم فيه اليتيم.. ويحتويه رحمة وشفقة به، فقال: «خير بيتٍ في المسلمين بيتٌ فيه يتيمٌ يُحسن إليه».

    الله تعالى الناس إلى إكرام اليتيم والعناية به حيث قال: "فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ * وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ * وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ".

    متى يكون يوم اليتيم 1440:

    فى أول جمعة من شهر أبريل فى كل عام، نحتفل باليتيم، فى يومه.


    إرسال تعليق