القائمة الرئيسية

الصفحات

 

ما هي تجارة الفوركس؟

 


ما هو الفوركس؟

الفوركس هو اختصارا لتداول العملات الاجنبية أو معاملة تغيير من عملة إلى أخرى. يمكن إجراء هذه العملية لأسباب متنوعة بما في ذلك التجارة والسياحة ولتمكين التجارة الدولية.

يتم تداول الفوركس في سوق الفوركس المخصص، وهو مفتوح لبيع وشراء العملات على مدار 24 ساعة في اليوم وخمسة أيام في الأسبوع. يتم استخدامه من قبل البنوك والشركات وشركات الاستثمار وصناديق التحوط وتجار التجزئة.

ما هو سوق الفوركس؟

يعتبر سوق الفوركس إلى حد بعيد أكبر الأسواق المالية وأكثرها سيولة في العالم، حيث يقدر متوسط حجم التداول اليومي العالمي بأكثر من 6.5 تريليون دولار أمريكي. هذا المبلغ ارتفع من 5 تريليون دولار قبل بضع سنوات فقط.

تتمثل إحدى الميزات المهمة لسوق الفوركس في عدم وجود سوق مركزي أو بورصة في موقع مركزي، حيث تتم جميع عمليات التداول إلكترونيًا عبر شبكات الكمبيوتر.

ما هي تجارة الفوركس؟

تداول الفوركس هو عملية المضاربة على أسعار العملات لتحقيق ربح محتمل. ويتم تداول العملات عادة في شكل أزواج. من خلال تبادل عملة بأخرى، يتكهن المتداول باحنمالية زيادة أو انخفاض قيمة إحدى العملات مقابل الأخرى.

وتتأثر قيمة الزوج من العملات بالتدفقات التجارية والأحداث السياسية والاقتصادية والجيوسياسية والتي تؤثر على العرض والطلب في سوق الفوركس. هذا يخلق تقلبات يومية وبشكل مستمر والتي قد توفر لمتعامل الفوركس فرصًا جديدة. وتعني منصات التداول عبر الإنترنت التي يوفرها الوسطاء العالميون أنه يمكنك بيع وشراء العملات من هاتفك أو الكمبيوتر المحمول أو اللوحي أو حتى من الكمبيوتر الشخصي.

ما هو وسيط تداول العملات الاجنبية عبر الإنترنت؟

يعمل وسيط الفوركس أونلاين في العادة كوسيط، ذلك يمكّن تجار التجزئة من الوصول إلى منصات التداول المختلفة اونلاين للمضاربة على العملات وتحركات الأسعار.

سيقدم معظم الوسطاء أونلاين رافعة مالية للمتداولين الأفراد. هذا يسمح لهم بالتحكم في مركز فوركس كبير وبإيداع صغير. وتذكر دائما أن الخسائر والأرباح تزيد وتتضخم عند التداول بالرافعة المالية.

تقدم معظم شركات الفوركس عددًا من حسابات التداول المختلفة، ويحتوي كل من هذه الحسابات خدمات ومميزات مخصصة لتحقيق أهداف التداول الفردية للعملاء.

لماذا تداول الفوركس؟

يقدم الفوركس العديد من الفوائد لمتداولي التجزئة.

يمكنك التداول على مدار الساعة في جلسات مختلفة في جميع أنحاء العالم، حيث لا يتم تداول سوق الفوركس من خلال بورصة مركزية مثل سوق الأوراق المالية. هذا يعني أنه يمكنك القفز على التقلبات أينما حدث. وتتيح لك السيولة العالية التي يتمتع بها الفوركس تنفيذ طلباتك بسرعة وسلاسة.

يتيح لك تداول العملات باستخدام الرافعة المالية فتح مركز وذلك عن طريق طرح جزء من قيمة التداول الكاملة. يمكنك أيضًا الشراء أو البيع القصير اعتمادًا على ما إذا كنت تعتقد أن قيمة زوج الفوركس سترتفع أو تنخفض.

ثنائيات العملات؟

تخضع جميع المعاملات التي يتم تداولها في سوق الفوركس لعمليات البيع والشراء المتزامنة لعملتين.

يتكون "زوج العملات" هذا من عملة أساسية وعملة عرض أسعار، حيث تبيع أحدهما لشراء أخرى. سعر الزوج هو مقدار تكلفة شراء وحدة واحدة من العملة الأساسية من عملة التسعير. يمكنك تحقيق ربح من خلال التنبؤ بشكل صحيح بحركة السعر لزوج من العملات.

تقدم شركات الفوركس المئات من مجموعات أزواج العملات للتداول بما في ذلك الأزواج الرئيسية التي تعتبر الأزواج الأكثر تداولًا في سوق الفوركس. وتشمل هذه الثنائيات المشهورة اليورو - الدولار الأمريكي والدولار الأمريكي - الين الياباني والجنيه الإسترليني - الدولار الأمريكي.

في سوق الفوركس، غالبًا ما تساوي الصفقات في العملات الملايين، لذا فإن فروق سعر العرض والطلب الصغيرة (أي عدة نقاط) يمكن أن تضيف قريبًا ربحًا كبيرًا. بالطبع، تعني أحجام التداول الكبيرة هذه أن فروق الأسعار الصغيرة يمكن أن تعادل أيضًا خسائر كبيرة.

تداول العملات الأجنبية محفوف بالمخاطر، لذلك قم دائمًا بالتداول بعناية وقم بتطبيق أدوات وتقنيات إدارة المخاطر.

تعليقات